مسار الشركات الناشئة

يدعم مسار الشركات الناشئة إمكانات رواد الأعمال المحتملين والشركات الناشئة التكنولوجية التي تقدم منتجاتها بالفعل للسوق أو لديها منتجات تجريبية تود تقديمها وذلك خلال مرحلة انطلاقها. كما يقدم المسار الخبرات اللازمة والخدمات والأدوات لمساعدة رواد الأعمال في التغلب على التحديات وإنجاح أعمالها.

مراحل احتضان الأعمال

مسار الشركات الناشئة السنة الأولى

مسار الشركات الناشئة في عامه الأول بمركز حاضنات الأعمال الرقمية يتمحور حول مجموعة من المراحل بداية من الحصول على الشركات الناشئة النمطية وحتى تحويلها إلى شركة مسجلة في قطر.

مرحلة التنمية السنة الثانية

يركز مسار الشركات الناشئة في عامه الثاني بمركز حاضنات الأعمال الرقمية على تنمية المشروع. ويمكن للشركات الناشئة التي أطلقت مشروعها بالفعل أن تنضم إلى برنامج مرحلة التنمية.

الدعم والتدريب

يجري مركز حاضنات الأعمال الرقمية سلسلة من الجلسات التدريبية حول أهمية التقنيات الناشئة والعمليات التجارية. ويتيح ذلك الفرصة لك من أجل التواصل مع أفضل خبراء التدريب من السوق المحلي والخارجي وتحديد كيفية تأثير الأنشطة التدريبية على خططك لبناء مشروع تجاري ناجح

عملية التقدم بطلبات الالتحاق

  • تقديم طلب الالتحاق إلكترونيًا

  • تصفية طلبات الالتحاق

  • العرض المباشر

  • مسار الشركات الناشئة – العام الأول

  • العرض المباشر

  • مسار الشركات الناشئة – العام الثاني

قدم الآن

1

البيانات الشخصية

2

بيانات الشركة الناشئة

3

بيانات أخرى

* حقل إلزامي
* حقل مطلوب
* حقل مطلوب

الأسئلة الأكثر شيوعاً

1- ما هو الهدف النهائي من الالتحاق بمركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

يتمثل الهدف النهائي في إطلاق شركة ناشئة رقمية قابلة للنمو والاستمرار في السوق.

2- ما نوع الأفكار التي يبحث عنها مركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

يتمحور تركيزنا حول الشركات الناشئة الابتكارية التي تخدم قطاعات مهمة، مثل التعليم والخدمات الحكومية والرعاية الصحية والمواصلات والتخطيط العمراني، والبيئة، والخدمات المالية، والطاقة، والإنشاء من بين أشياء أخرى – واستخدام التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة وتحليلاتها، والتجارة الإلكترونية، وتطبيقات تقنية الاتصالات بين الآلات والمدن الذكية والاتصالات. حيث تعكس تلك التقنيات المجالات الرئيسة التي ينصب عليها تركيزنا. ورغم ذلك، إذا كان لديك ابتكار باستخدام تقنيات أخرى، فيرجى عدم التردد في التواصل معنا وسنكون سعداء لمناقشة ذلك معكم.

3- ما هي الخدمات التي يقدمها مركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

نقدم التدريب والتواصل مع المرشدين ونوفر المساحات المكتبية والاتصال بالإنترنت وجهات الاتصال بالمجال والمنح.

4- ما نوع التدريب الذي يقدمه المركز؟

يقدم مركز حاضنات الأعمال الرقمية مجموعة متنوعة من الفرص التدريبية التي تزود رواد الأعمال بالمعرفة والمهارات اللازمة والضرورية لإنشاء شركة وتشغيلها. يعتمد التدريب على الاحتياجات الفردية ويتضمن تقديم التدريب التجاري والتكنولوجي المتخصص.

5- هل يقدم المركز التمويل؟

إذا كنت عضوًا في مسار الشركات الناشئة، ففرص التمويل متاحة عبر بنك قطر للتنمية وغيره من المؤسسات المالية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا دعمك من خلال توصيلكم بشبكة المستثمرين الخاصة بنا ومساعدتكم بتزويد الأدوات اللازمة للحصول على التمويل المطلوب.

6- من يحق لهم التقدم بطلب الالتحاق إلى مركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

أي رائد أعمال لديه أفكار مبتكرة ويقيم في قطر.

7. يمكنني التقديم إذا كان لدي فكرة فقط؟

نعم، يمكنك الانضمام إلى المسار بدء التشغيل الذي يحتوي على 2 مراحل، وسوف ديك تقييم مرحلة عملك في وتقرر أي البرنامج الذي هي أنيقة. مهمتنا هي تمكين لكم مع الأدوات التي تحتاجها لتنمو عملك وتوفر لك المهارات اللازمة لجعل نفسك أفضل منظم وقائد. يركز مسار البدء على مساعدتك في صقل أعمالك ونماذج الإيرادات، وصقل مهارات عملك. ويوفر البرنامج المحتوى التعليمي منظم ويتيح لك تجربة التعلم من والتواصل مع رجال الأعمال الأكثر تأثيرا في المنطقة.

8- هل بإمكاني التقدم بطلب الالتحاق وأنا أمتلك شركة ناشئة ولا زلت بحاجة إلى مزيد من الدعم؟

نعم، يمكنك الانضمام إلى مسار الشركات الناشئة الذي يتكون من مرحلتين، وسوف يعمل مركز حاضنات الأعمال الرقمية على تقييم المرحلة التي يقع فيها مشروعك التجاري ويقرر أي البرامج يناسبك بشكل أمثل. وتتمثل مهمتنا في تزويدك بأفضل الأدوات التي تحتاجها لتنمية عملك، بالإضافة إلى تزويدك بالمهارات التي تجعل منك رائد أعمال وقائد أفضل. ويركز مسار الشركات الناشئة على مساعدتك في تحسين مشروعك ونماذج الإيرادات وصقل مهاراتك التجارية. كما يقدم البرنامج محتوى تعليمي منظم ويمنحك تجربة التعلم من والتواصل مع رواد الأعمال الأكثر تأثيرًا في المنطقة.

9- هل يشترط أن يكون لدي شريك قطري من أجل تقديم طلب الالتحاق؟

لا، يمكنك تقديم طلب الالتحاق دون الحاجة إلى شريك قطري.

10- ما هي معايير القبول بالمركز؟

  • فكرة إبداعية أصيلة
  • تتعلق بأحد المجالات التي يركز عليها المسار
  • وجود فرص وإمكانات كافية لها في السوق
  • العملاء المستهدفون وفعالية النتائج
  • هيكل التكاليف والخطط المالية

الملف الشخصي لرائد الأعمال/ الفريق

11- متى يمكنني التقدم بطلب الالتحاق؟

نقبل طلبات الالتحاق في أي وقت على مدار العام. ويعتمد الأمر على البرنامج المطلوب الالتحاق به، لذا يرجى الاطلاع على تفاصيل كل برنامج.

12- كم من الوقت تستغرق إجراءات عملية القبول وما المراحل التي تمر بها؟

حتى 3 أشهر لمسار الشركات الناشئة (يشمل ذلك مرحلة تنقيح خطة العمل للشركات الناشئة). وفي حالة اجتياز المرحلة الأولى من الإجراءات، فسوف تتلقى رداً منا عادةً خلال بضعة أسابيع.

13- إذا تم قبولي بالفعل في مسار منصة الأفكار، هل يمكنني الانتقال إلى مسار الشركات الناشئة؟

نعم

14- هل يقدم المركز المساعدة في الحصول على التأشيرات ووثائق الهجرة الأخرى؟

لا نقدم المساعدة في تلك المجالات، ويجب عليكم إنهاء جميع وثائق الهجرة من خلال شركتكم الناشئة.

15- كيف ستقومون بتقييم مفهوم مشروعي؟

يبحث مركز حاضنات الأعمال الرقمية عن رواد أعمال لديهم شغف والتزام بتقديم أفكارهم التكنولوجية المبتكرة. وقد تم تقسيم الإجراءات إلى مراحل متعددة تسمح لكم بتطوير وتعزيز أفكاركم أو شركاتكم الناشئة وحتى يتسنى لمركز حاضنات الأعمال الرقمية تقييمكم خلال الإجراءات. تُقيَم طلبات الالتحاق الخاصة بكم وخطة العمل والعروض المباشرة من قبل مجموعة من الخبراء في المجال والمتخصصين في مجال الأعمال التجارية والأكاديميين وغيرهم لضمان تقييم طلباتكم بدقة. يرجى الرجوع إلى صفحة إجراءات القبول لمزيد من المعلومات.

16- هل تتعاونون مع جهات حاضنة ومبادرات ريادة أعمال أخرى؟

نعم، نعمل مع جهات حاضنة وبرامج تسريع محلية وإقليمية أخرى، مثل حاضنة قطر للأعمال، ومركز “بداية”، وكلية شمال الأطلنطي في قطر، وجامعة قطر وغيرها الكثير.

17- هل يتم تعيين مرشد خاص لكل شركة؟

يكون لكل شركة مرشد واحد على الأقل، وأحيانًا إثنين حسب احتياجات الشركة.

18- هل تساعدون الشركات الناشئة في الاتصال بالشركات التكنولوجية المحلية والدولية؟

نعم، نزود الشركات التي نحتضنها بإمكانية التواصل مع شبكة من قادة المجال التكنولوجي ورواد الأعمال التكنولوجيين الذين يشاركون خبراتهم ورؤاهم، كما نساعدكم على استكشاف الأعمال وفرص التمويل المتاحة وغيرها من الفرص.

19- هل لديكم أي شراكات مع أي صناديق تمويل محلية أو إقليمية: مثل فينشر كابيتال وإنجل إنفستورز..إلخ؟

نعم، لدينا علاقات مع مجموعات استثمارية محلية وإقليمية. ورغم أننا لا نمول حاليًا الشركات الناشئة، سوف نعمل مع رواد الأعمال على حصولهم على التمويل بشكل أكثر فاعلية من خلال تواصلهم مع شبكة علاقاتنا.

20- هل يحصل مركز حاضنات الأعمال الرقمية على مقابل من الشركات الناشئة التي يحتضنها؟

لا، يعد مركز حاضنات الأعمال الرقمية برنامج ممول حكوميًا. لذا، فإننا لا نحصل على مقابل أو مبالغ مالية مقابل خدماتنا المقدمة. وقد تم تفويض مركز حاضنات الاعمال الرقمية من قبل الحكومة القطرية لدعم وتشجيع رواد الأعمال على النجاح من أجل تحقيق اقتصاد معرفي حيوي ونابض ومنوع، بالإضافة إلى تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.  

الموقع

برج النصر B، الطابق الخامس
إشارة مكتب البريد
شارع الكورنيش
الدوحة، قطر

Startup Track

The Start-up track supports potential entrepreneurs and early-stage tech start-ups that have a market-ready product or prototype. We provide the necessary expertise, services and tools to help these entrepreneurs overcome challenges and make their businesses successful.

Stages of Incubation

Startups Stage 1 st year

The first year of the DIC Startup Track is structured around a set of milestones taking a startup from prototype to registered business in Qatar.

Growth Stage 2 nd year

The second year of the DIC Startup Track is focused on growing the business. Startups with a business already launched can join the Growth Stage program.

Training and Support

Digital Incubation Center is conducting a series of training sessions on important emerging technologies and business processes. it gives you the opportunity to connect with the best training experts from the local market and overseas and determine how these training activities might impact your plans to build a successful business.

Application Process

  • Online applications

  • Screening

  • Live Pitch

  • Startup Track 1st Year

  • Live Pitch

  • Startup Track 2nd Year

Apply Now

1

Personal Information

2

Startup Information

3

Other Information

* Required field
* Required field
* Required field

Frequently asked questions

1. What is the ultimate goal of being part of the DIC?

The objective is to develop a viable and sustainable Digital start-up.

2. What type of ideas is DIC looking for?

We are looking for innovative start-ups that serve important sectors — education, government services, health, transportation, urban planning, environment, financial services, energy, construction, among others – and use emerging technologies such as cloud computing, Internet of Things, big data and analytics, e-commerce, M2M, cloud computing, smart cities, and telecommunications. These technologies represent our focus areas, however, if you have another innovation using other technologies, please feel free to get in touch with us and we will be happy to discuss it with you.

3. What services does the DIC provide?

“We provide Training, Access to Mentors, Office
space, Networking, Industry
contacts, Networking, Internships”

4. What training do you provide?

DIC provides a variety of training opportunities that equip entrepreneurs with the necessary knowledge and skills required to start and run a company. Training is based on individual needs and includes both business and specialized technical training.

5. Do you provide funding?

If you are in the Start-up track, potential funding is available through the Qatar Development Bank and other financial institutions. In addition, we can, also support you through connecting you with our investors’ network, and help you with tools needed for successful fundraising.

6. Who is eligible to apply to the Digital Incubation Center?

Any innovative entrepreneur with residency in Qatar.

7. Can I apply if I only have an idea?

Yes you can. If you have an original tech idea and have been dreaming about opening your business, you can apply to the Launchpad track. This is a 6-month track that focuses on transforming your ideas into a viable business plan. The program provides services such as education and training, mentors, free office space, access to networking, publicity, and much more. Some entrepreneurs choose to go through the selection process to continue on with the 2-year incubation program offered by the Center, and others move on to other projects.

8. Can I apply if I am already a start-up but still need support?

Yes, you can join the Start-up track which has 2 stages, and DIC will assess the stage your business in and decide on which program you are elegable for. Our mission is to empower you with the tools you need to grow your business and provide you with the skills to make yourself a better entrepreneur and leader. The Start-up track focuses on helping you fine-tune your business and revenue models and, hone your business skills. The program provides structured educational content and affords you the experience of learning from and connecting with the region’s most influential entrepreneurs.

9. Do I have to have a Qatari partner to apply?

No, you can still apply without having a Qatari partner.

10. What are the admissions criteria?

“Innovative/original
Covers one of the focus areas
Sufficient market opportunity and potential
Target customers and validation outcomes
Initial cost structure and financial plan
Entrepreneur/team profile”

11. When can I apply?

We accept applicationsany time over the year. It depends on the program please check ech program details

12. How long does the application process take and what does it involve?

up to 3 months for the Start-up track (that includes the refinement of the business plan stage for start-ups). If you’ve made it through the first round, you will usually hear back from us within a few weeks.

13. If I am already in the Ideacamp, can I transition to the Start-up track?

Yes you can

14. Do you provide help with visas and other immigration paperwork?

We do not provide help in those areas. All immigration paperwork needs be done through your start-up.

15. How will you evaluate my concept?

DIC wants dedicated and passionate entrepreneurs with innovative tech ideas. The process is designed in several stages to allow you to develop and enhance your idea or start-up and for DIC to assess you throughout the process. Your applications, business plan and live pitches will be evaluated by a group of industry experts, business professionals, academics and others to ensure your applications are meticulously evaluated. Please refer to the admission process page for more information.

16. Do you have collaboration with other incubators and entrepreneurial initiatives?

Yes, we work with other local and regional incubators, accelerators, and programs, such as Qatar Business Incubation Center (QBIC), Bedaya, College of the North Atlantic Qatar (CNA-Q), Qatar University, and many others.

17. Will each company have its own mentor?

Each company has at least one mentor and sometimes two depending on the company needs.

{:en}18. Will you help start-ups connect with local and international tech companies?

{:en}Yes, we provide those we incubate with access to a network of tech industry leaders and tech entrepreneurs who share their expertise and insights, and help you, explore business, funding and other opportunities.

19. Do you have any partnerships with local or regional funds: VCs, angel investors, etc.?

Yes, we do have relationships with local and regional investment groups. While we do not yet fund start-ups, we will work with entrepreneurs to make their fundraising more effective through introductions to our networks.

20. Does DIC take equity from incubated start-ups?

No, DIC is a government-funded program. We do not take equity or receive any payment in return for our services. DIC is mandated by the State of Qatar to support and encourage entrepreneurs to succeed in order to drive a vibrant, diversified knowledge-based economy and achieve Qatar’s National Vision 2030.

Location

Al-Nasser Tower B, 5th Floor
Post Office Signal
Al Corniche Street
Doha, Qatar