مسار الشركات الناشئة

يدعم مسار الشركات الناشئة إمكانات رواد الأعمال المحتملين والشركات الناشئة التكنولوجية التي تقدم منتجاتها بالفعل للسوق أو لديها منتجات تجريبية تود تقديمها وذلك خلال مرحلة انطلاقها. كما يقدم المسار الخبرات اللازمة والخدمات والأدوات لمساعدة رواد الأعمال في التغلب على التحديات وإنجاح أعمالها.

مراحل احتضان الأعمال

مسار الشركات الناشئة السنة الأولى

مسار الشركات الناشئة في عامه الأول بمركز حاضنات الأعمال الرقمية يتمحور حول مجموعة من المراحل بداية من الحصول على الشركات الناشئة النمطية وحتى تحويلها إلى شركة مسجلة في قطر.

مرحلة التنمية السنة الثانية

يركز مسار الشركات الناشئة في عامه الثاني بمركز حاضنات الأعمال الرقمية على تنمية المشروع. ويمكن للشركات الناشئة التي أطلقت مشروعها بالفعل أن تنضم إلى برنامج مرحلة التنمية.

الدعم والتدريب

يجري مركز حاضنات الأعمال الرقمية سلسلة من الجلسات التدريبية حول أهمية التقنيات الناشئة والعمليات التجارية. ويتيح ذلك الفرصة لك من أجل التواصل مع أفضل خبراء التدريب من السوق المحلي والخارجي وتحديد كيفية تأثير الأنشطة التدريبية على خططك لبناء مشروع تجاري ناجح

عملية التقدم بطلبات الالتحاق

  • تقديم طلب الالتحاق إلكترونيًا

  • تصفية طلبات الالتحاق

  • العرض المباشر

  • مسار الشركات الناشئة – العام الأول

  • العرض المباشر

  • مسار الشركات الناشئة – العام الثاني

قدم الآن

1

البيانات الشخصية

2

بيانات الشركة الناشئة

3

بيانات أخرى

* حقل إلزامي
* حقل مطلوب
* حقل مطلوب

الأسئلة الأكثر شيوعاً

1- ما هو الهدف النهائي من الالتحاق بمركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

يتمثل الهدف النهائي في إطلاق شركة ناشئة رقمية قابلة للنمو والاستمرار في السوق.

2- ما نوع الأفكار التي يبحث عنها مركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

يتمحور تركيزنا حول الشركات الناشئة الابتكارية التي تخدم قطاعات مهمة، مثل التعليم والخدمات الحكومية والرعاية الصحية والمواصلات والتخطيط العمراني، والبيئة، والخدمات المالية، والطاقة، والإنشاء من بين أشياء أخرى – واستخدام التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة وتحليلاتها، والتجارة الإلكترونية، وتطبيقات تقنية الاتصالات بين الآلات والمدن الذكية والاتصالات. حيث تعكس تلك التقنيات المجالات الرئيسة التي ينصب عليها تركيزنا. ورغم ذلك، إذا كان لديك ابتكار باستخدام تقنيات أخرى، فيرجى عدم التردد في التواصل معنا وسنكون سعداء لمناقشة ذلك معكم.

3- ما هي الخدمات التي يقدمها مركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

نقدم التدريب والتواصل مع المرشدين ونوفر المساحات المكتبية والاتصال بالإنترنت وجهات الاتصال بالمجال والمنح.

4- ما نوع التدريب الذي يقدمه المركز؟

يقدم مركز حاضنات الأعمال الرقمية مجموعة متنوعة من الفرص التدريبية التي تزود رواد الأعمال بالمعرفة والمهارات اللازمة والضرورية لإنشاء شركة وتشغيلها. يعتمد التدريب على الاحتياجات الفردية ويتضمن تقديم التدريب التجاري والتكنولوجي المتخصص.

5- هل يقدم المركز التمويل؟

إذا كنت عضوًا في مسار الشركات الناشئة، ففرص التمويل متاحة عبر بنك قطر للتنمية وغيره من المؤسسات المالية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا دعمك من خلال توصيلكم بشبكة المستثمرين الخاصة بنا ومساعدتكم بتزويد الأدوات اللازمة للحصول على التمويل المطلوب.

6- من يحق لهم التقدم بطلب الالتحاق إلى مركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

أي رائد أعمال لديه أفكار مبتكرة ويقيم في قطر.

7. يمكنني التقديم إذا كان لدي فكرة فقط؟

نعم، يمكنك الانضمام إلى المسار بدء التشغيل الذي يحتوي على 2 مراحل، وسوف ديك تقييم مرحلة عملك في وتقرر أي البرنامج الذي هي أنيقة. مهمتنا هي تمكين لكم مع الأدوات التي تحتاجها لتنمو عملك وتوفر لك المهارات اللازمة لجعل نفسك أفضل منظم وقائد. يركز مسار البدء على مساعدتك في صقل أعمالك ونماذج الإيرادات، وصقل مهارات عملك. ويوفر البرنامج المحتوى التعليمي منظم ويتيح لك تجربة التعلم من والتواصل مع رجال الأعمال الأكثر تأثيرا في المنطقة.

8- هل بإمكاني التقدم بطلب الالتحاق وأنا أمتلك شركة ناشئة ولا زلت بحاجة إلى مزيد من الدعم؟

نعم، يمكنك الانضمام إلى مسار الشركات الناشئة الذي يتكون من مرحلتين، وسوف يعمل مركز حاضنات الأعمال الرقمية على تقييم المرحلة التي يقع فيها مشروعك التجاري ويقرر أي البرامج يناسبك بشكل أمثل. وتتمثل مهمتنا في تزويدك بأفضل الأدوات التي تحتاجها لتنمية عملك، بالإضافة إلى تزويدك بالمهارات التي تجعل منك رائد أعمال وقائد أفضل. ويركز مسار الشركات الناشئة على مساعدتك في تحسين مشروعك ونماذج الإيرادات وصقل مهاراتك التجارية. كما يقدم البرنامج محتوى تعليمي منظم ويمنحك تجربة التعلم من والتواصل مع رواد الأعمال الأكثر تأثيرًا في المنطقة.

9- هل يشترط أن يكون لدي شريك قطري من أجل تقديم طلب الالتحاق؟

لا، يمكنك تقديم طلب الالتحاق دون الحاجة إلى شريك قطري.

10- ما هي معايير القبول بالمركز؟

  • فكرة إبداعية أصيلة
  • تتعلق بأحد المجالات التي يركز عليها المسار
  • وجود فرص وإمكانات كافية لها في السوق
  • العملاء المستهدفون وفعالية النتائج
  • هيكل التكاليف والخطط المالية

الملف الشخصي لرائد الأعمال/ الفريق

11- متى يمكنني التقدم بطلب الالتحاق؟

نقبل طلبات الالتحاق في أي وقت على مدار العام. ويعتمد الأمر على البرنامج المطلوب الالتحاق به، لذا يرجى الاطلاع على تفاصيل كل برنامج.

12- كم من الوقت تستغرق إجراءات عملية القبول وما المراحل التي تمر بها؟

حتى 3 أشهر لمسار الشركات الناشئة (يشمل ذلك مرحلة تنقيح خطة العمل للشركات الناشئة). وفي حالة اجتياز المرحلة الأولى من الإجراءات، فسوف تتلقى رداً منا عادةً خلال بضعة أسابيع.

13- إذا تم قبولي بالفعل في مسار منصة الأفكار، هل يمكنني الانتقال إلى مسار الشركات الناشئة؟

نعم

14- هل يقدم المركز المساعدة في الحصول على التأشيرات ووثائق الهجرة الأخرى؟

لا نقدم المساعدة في تلك المجالات، ويجب عليكم إنهاء جميع وثائق الهجرة من خلال شركتكم الناشئة.

15- كيف ستقومون بتقييم مفهوم مشروعي؟

يبحث مركز حاضنات الأعمال الرقمية عن رواد أعمال لديهم شغف والتزام بتقديم أفكارهم التكنولوجية المبتكرة. وقد تم تقسيم الإجراءات إلى مراحل متعددة تسمح لكم بتطوير وتعزيز أفكاركم أو شركاتكم الناشئة وحتى يتسنى لمركز حاضنات الأعمال الرقمية تقييمكم خلال الإجراءات. تُقيَم طلبات الالتحاق الخاصة بكم وخطة العمل والعروض المباشرة من قبل مجموعة من الخبراء في المجال والمتخصصين في مجال الأعمال التجارية والأكاديميين وغيرهم لضمان تقييم طلباتكم بدقة. يرجى الرجوع إلى صفحة إجراءات القبول لمزيد من المعلومات.

16- هل تتعاونون مع جهات حاضنة ومبادرات ريادة أعمال أخرى؟

نعم، نعمل مع جهات حاضنة وبرامج تسريع محلية وإقليمية أخرى، مثل حاضنة قطر للأعمال، ومركز “بداية”، وكلية شمال الأطلنطي في قطر، وجامعة قطر وغيرها الكثير.

17- هل يتم تعيين مرشد خاص لكل شركة؟

يكون لكل شركة مرشد واحد على الأقل، وأحيانًا إثنين حسب احتياجات الشركة.

18- هل تساعدون الشركات الناشئة في الاتصال بالشركات التكنولوجية المحلية والدولية؟

نعم، نزود الشركات التي نحتضنها بإمكانية التواصل مع شبكة من قادة المجال التكنولوجي ورواد الأعمال التكنولوجيين الذين يشاركون خبراتهم ورؤاهم، كما نساعدكم على استكشاف الأعمال وفرص التمويل المتاحة وغيرها من الفرص.

19- هل لديكم أي شراكات مع أي صناديق تمويل محلية أو إقليمية: مثل فينشر كابيتال وإنجل إنفستورز..إلخ؟

نعم، لدينا علاقات مع مجموعات استثمارية محلية وإقليمية. ورغم أننا لا نمول حاليًا الشركات الناشئة، سوف نعمل مع رواد الأعمال على حصولهم على التمويل بشكل أكثر فاعلية من خلال تواصلهم مع شبكة علاقاتنا.

20- هل يحصل مركز حاضنات الأعمال الرقمية على مقابل من الشركات الناشئة التي يحتضنها؟

لا، يعد مركز حاضنات الأعمال الرقمية برنامج ممول حكوميًا. لذا، فإننا لا نحصل على مقابل أو مبالغ مالية مقابل خدماتنا المقدمة. وقد تم تفويض مركز حاضنات الاعمال الرقمية من قبل الحكومة القطرية لدعم وتشجيع رواد الأعمال على النجاح من أجل تحقيق اقتصاد معرفي حيوي ونابض ومنوع، بالإضافة إلى تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.  

الموقع

برج النصر B، الطابق الخامس
إشارة مكتب البريد
شارع الكورنيش
الدوحة، قطر